من نحن؟ اتصل بنا الصوتيات المرئيات الرئيسية

:: عرض المقال :حكم جمع القراءات السبع ::

  الصفحة الرئيسية » مقالات الموقع » فتاوى تتعلق بالقرآن الكريم » أحكام في القراءات القرآنية

اسم المقال : حكم جمع القراءات السبع
كاتب المقال: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف








موضوع الفتوى : حكم جمع القراءات السبع
رقم الفتوى : 6
تاريخ الإضافة : الاثنين 7 رمضان
 1423 هـ الموافق 11 نوفمبر 2002 م
جهة الفتوى : من فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية.
مرجع الفتوى : [مجموع الفتاوى، الجزء رقم: 13، صفحة: 404] .
  السؤال:



وسئل- رحمه الله- عن (جمع القراءات السبع)
هل هو سنة أو بدعة؟
وهل جمعت على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو لا؟ وهل لجامعها مزية ثواب على من قرأ برواية أو لا؟


  الجواب :



قال شيخ الإسلام، تقي الدين أبو
العباس أحمد بن تيمية: الحمد الله، أما نفس معرفة القراءة وحفظها، فسنة
متبعة يأخذها الآخر عن الأول، فمعرفة القراءة التي كان النبي -صلى الله
عليه وسلم- يقرأ بها، أو يقرهم
على القراءة بها، أو يأذن لهم، وقد أقروا بها، سنة. والعارف في القراءات
الحافظ لها له مزية على من لم يعرف ذلك، ولا يعرف إلا قراءة واحدة.



وأما جمعها في الصلاة، أو في التلاوة، فهو بدعة مكروهة، وأما جمعها لأجل الحفظ والدرس، فهو من الاجتهاد الذي فعله طوائف في القراءة.






اضيف بواسطة :   admin       رتبته (   الادارة )
التقييم: 0 /5 ( 0 صوت )

تاريخ الاضافة: 07-12-2009

الزوار: 757



:: المقالات المتشابهة ::

المقال السابقة
حكم: القراءات السبع
المقالات المتشابهة
حكم قراءة القرآن جهرا بالمسجد قبل خطبة الجمعة بالمذياع
حكم قراءة القرآن جهرا بالمسجد، قبل صلاة الجمعة
حكم الجمع الموجود حاليا في المصحف
المقال التالية
التهليل والتكبير بين السور

:: جديد قسم مقالات الموقع ::

قراءة القرآن الكريم بمكبرات الصوت عند العزاء لأهل الميت-من الأحكام الفقهية للقرآن الكريم

القائمة الرئيسية


البحث

البحث في


التاريخ


عدد الزوار

انت الزائر :45564
[يتصفح الموقع حالياً [ 12
الاعضاء :0 الزوار :12
تفاصيل المتواجدون


جميع الحقوق محفوظة لــ